تذكرة


تذكرة

تطوير الذات يبدأ بمعرفتها .... فتعرف علي نفسك في جوانبها.

?????? ?? ???????

الجديد في المدونة

الإبتلاء- قصيدة رثاء - قصة واقعية - قصة نجاح غرويون - من وحي الساحة السياسية - الإسلام هو الحل - مهلاً أيها الشامتون - إعدام الدعاة في بنجلاديش إلي متى؟

المراهقة

( خصائصها – حاجات المراهقين – فنون التعامل مع المراهقين )



المراهقة تعريفها :


- هي مرحلة انتقالية بين الطفولة والرشد – وتعني الاقتراب من النضج الجسمي ،


والعقلي والنفسي والاجتماعي والانفعالي وليس النضج نفسي0


- وهي تمثل قيمة جديدة ، تدفع الإنسان إلى الانغماس في الحياة والتعبير عن استعداداته لتحمل المسئولية وأداء دوره0


- هي تأهيل للرجولة لدى الذكور0


- هي تأهيل للأنوثة لدى البنات0


وتعرف ببدء ظهور العلامات الجنسية الأولية الثانوية / نتيجة لنضج بعض الغدد مثل : ظهور الشارب ، والشعر تحت الإبطين ، وخشونة الصوت لدى الذكور ، وبروز الصدر ونعومة الصوت لدى الإناث ، ويتم البلوغ بالاحتلام لدى الذكور وحدوث الدورة الشهرية لدى البنات ، وهي طور إغائي ينتقل فيه الناشئ نحو النضج ومحاولة الاستقلال والاعتماد على النفس وتأكيد الذات0


وقتها : غالبا من 12 – 14 لدى الإناث


( بدايتها ) 13 – 15 لدى الذكور


مراحل المراهقة


(1) مبكرة 11 –14 سنة تقريبا


(2) متوسطة 15 – 17 سنة تقريبا


(3) متأخرة 18 _ 21 سنة تقريبا


عند المراهقة نحو 11 سنة تقريبا مع التفاوت من شخص لآخر0

 
الفرق بين البلوغ والمراهقة


البلوغ : اكتمال الوظائف الجنسية0 وهو أحد جوانب المراهقة0


المراهقة : الاقتراب من النضج في جميع جوانب النمو : الجسمي ، العقلي ، الاجتماعي ، الانفعالي 0


سن البلوغ في الشرع : خمسة عشر عاما لمن لم تظهر عليه علامات البلوغ0

 
حاجات المراهقين

 
1 – الحاجة إلى الحب :

يمثل الحب عنصراً من عناصر النضج الوجداني والمراهق يحتاج إلى أن يحبه الآخرون ، وأن يحب الآخرين ، ويشعر بالسعادة حينما يقترب منه من يحبه ، وتشغله مسألة : كيف يكون مقبولا لدى الآخرين ، وهو يتمنى أيضا أن يشعر بحب الله له0


• ومن وسائل إشباع هذه الحاجة :


- ربطه بالله عز وجل وتوجيهه إلى حسن الاتباع لمنهج الله ورسول " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم " آل عمران0


- تعويده الإيثار فهو صفة تدعم الحب وتربط القلوب0


- تعويده التسامح0


- دفعه للغبطة والتنافس المحمود وليس الحسد والكره0


- إكساب المراهق قسطا كافيا من الحنان والحب ( وكل إناء بالذي فيه ينضح – وفاقد الشيء لا يعطيه )0


- النصح برفق0


- ألا نجعل من موقف واحد كارثة0


• عندما تشيع الحاجة إلى الحب يستطيع الابن – بمشيئة الله تعالى – أن يعطي من حرمه ، ويعفو عمن ظلمه ، ويحلم على من يجهل عليه 0 ويكون إيجابيا نحو الآخرين ، باراً بأسرته ، لديه شعور بالمسئولية الاجتماعية نحو دينه وبيئته ووطنه0


2 – الحاجة إلى الأمن :


يحتاج المراهق إلى الأمن والشعور بالاطمئنان تجاه المحيطين به وتجاه دراسته ومهنته ومستقبله0 وإشباع هذه الحاجة يجعل المراهق منتجا ، واضحا ، قوياً ، معطاءً ، إيجابيا ، صادقاً0


وعدم إشباع الحاجة إلى الأمن يجعل المراهق سلبيا مطيعا ولو في الخطأ ( إمَّعَة ) وقد يكون عدوانيا ينتقم من المجتمع الذي حرمه الأمن0


• ومن وسائل إشباع الحاجة للأمن :


- التقارب معه في جو من الصداقة0


- تقدير الصائب من آرائه0


- لا تحبطه عند الفشل ولكن شجعه على المحاولة الثانية والثالثة0


- مراقبته وليس التجسس عليه0


- توجيه مهاراته لأعمال إنتاجية0


- إعطائه مسئوليات تناسب سنه وجنسه0


- الإكثار من كلمات الحب وإظهار التقدير والتشجيع0


3 – الحاجة للحرية :


يرغب المراهق / المراهقة في حرية :


- اختيار الملابس والأصدقاء – التحرر من وصاية الآخرين0


- التعبير عن الأفكار والمقترحات والآراء - الرغبة في عدم الاعتماد على الغير0


- اتخاذ القرار وبروز الشخصية - يصحب تلك العملية قدر معين من العصيان المتقطع والتحدي والقلق0


وكبت هذه الحرية يجعل الفرد نمطيا وسلبيا إزاء الآخرين0


وكما يقال : " إذا أردت أن تحير الحر خيره "0


وإشباع هذه الحاجة يتطلب :


- عرض الرأي لا فرضه في ظل مساحة من البدائل المرغوبة0


- استخدام أسلوب الإقناع في هدوء0


- غرس قيمة المراقبة لله عز وجل في نفس المراهق ليكون الاختيار وفق المنهج المنشود "حرية مضبوطة"0


- توضيح مخاطر الحرية المنفلته0


- استخدام أسلوب المشورة في التعامل0


- حسن الاستماع للمراهقين وليس معنى ذلك حتمية موافقته في رأيه0


- انتقاء الأسلوب الأمثل في التوجيه0


- منحه حرية الاختيار ليكون عمله نابعا من ذاته وليس بدافع الإملاء والإجبار0


- الثناء على الاختيار الصائب للمراهقين ولو كان مخالفا للآخرين0


- منحه الثقة وإشراكه في المسئولية0


- معاملة المراهق كصديق في احترام متبادل ومساعدة وتشجيع0


- إجراء المناقشات الهادئة بصورة عرضية أثناء التسوق أو طهي الطعام أو العمل وخصوصا أثناء تناول الوجبات0


- المدح للمراهق يقوي ثقته بنفسه0


- تجنب انتقاء المراهقين في الموضوعات التي لا يمكن لأي من الطرفين فرض رأيه فيها مثل : نمط الملبس ، طريقة تسريحة الشعر ، أسلوب تنظيم الغرفة والمكتب ، نوعية الدراسة إلا إذا كان الأمر يتعارض مع الشريعة الإسلامية0


- تجنب نقد بعض صفات المراهق وأمزجته فالتغيير يكون بذكر بعض الجوانب الحسنة وامتداحها ، أما النقد الشخصي " أنت كذا ، وعيوبك كذا ، وفلان أفضل منك في كذا 000" فهذا يدفعه إلى ممارسة التحدي بالتمادي في الصفات المعيبة0


4 – حاجة الابن إلى الانتماء :


يتحقق الانتماء لدى الابن من خلال :


- المودة والرحمة المتبادلة بين الأب والأم0


- شعور الطفل براحته داخل الأسرة بوصفها تمثل بالنسبة إليه الحضن الاجتماعي0


- الشبع النفسي نتيجة المعاملة السوية من الوالدين يغذي شعور الطفل بالانتماء ، خاصة إذا قام الأب والأم بتشجيع الأولاد على أن يشتركوا في حياة الأسرة ولا يقتصر هذا على ما يتعلق بأساليب المعيشة ( من مشاركة في إعداد الطعام ، أو ترتيب البيت ) وإنما المشاركة في دراسة أوضاع الأسرة واهتماماتها على هيئة مجلس للأسرة يناقش الأعمال ويوزع المهام على الأفراد وطبعا هذا مشاركة كل فرد تبعا لسنه0 وكان عمر بن الخطاب – رضى الله عنه _ إذا نزل به الأمر المعضل دعا الفتيان فاستشارهم يبتغي حدة عقولهم0 وكتب إلى أبي موسى الأشعري : " إن الحكمة ليست عند كبر السن ولكن عطاء من الله يعطيه من شاء "0


- الاستماع إلى الطفل والإصغاء إليه باحترام0


- إتاحة الفرصة للجميع بالحديث0


- توزيع الاهتمام على الجميع كل هذا يشعر الفرد بقيمته واحترام الآخرين له 0 ويتعلم الطفل بواسطة ذلك أدب الحوار والمناقشة والشجاعة الأدبية0


- لا ينبغي من التقليل من قيمة الأخبار التي يأتينا بها الأولاد من المدرسة وغيرها0


- أشعر أبناءك بالمناسبات السعيدة وأشركهم فيها بما يناسبهم من أدوار0 وكذلك أشعرهم بالمناسبات غير السارة ليتحرك فيهم الوجدان ويعزز شعورهم بالانتماء0

 
خصائص مرحلة المراهقة


أولاً : الخصائص الجسمية :


- السرعة في النمو0


- عدم الانتظام في أجزاء الجسم0


- فقدان الاتزان الحركي ويظهر ذلك في سقوط الأشياء من يديه ويزيد من نقد الآخرين له0


- تراجع الحالة الصحية وقلة الطاقة المبذولة0


- استثمار الطاقة في أوجه النشاط الرياضي والثقافي والعملي والاجتماعي وهذا يتطلب :


أ - العناية بالتربية الصحية والجانب الوقائي وبزيادة الاهتمام بالتغذية وعادات النوم والراحة والنظافة0


ب-تهيئة المراهق للنضج الجسمي والتغيرات المصاحبة0


ج-عدم التركيز على النمو العقلي على حساب النمو الجسمي0


ثانياً : الخصائص الانفعالية :


- عنف الانفعالات والمبالغة في الردود : لاسيما مع الزملاء والأخوة0


- عدم الثبات في السلوك ( تأرجح بين سلوك الأطفال وتصرفات الكبار )0


- الخجل والميل إلى العزلة والانطواء بسبب عدم الثقة بالنفس0


- ضعف العلاقات الاجتماعية0


- أحلام اليقظة وكثرة الخيال مما يؤدي إلى ضعف الإنجاز وخاصة الدراسة وهدر كثير من الطاقة0


- الغضب والثورة والتمرد على مصادر السلطة في الأسرة والمدرسة والمجتمع ، ويزداد هذا السلوك في حالة وجود شعور بعدم تقبل المراهق والموافقة على سلوكه وإنكاره0


فمثلاً في المنزل : يبدأ التدخل في شئون المنزل وإصدار أوامر لمن هم أصغر منه سناً ويمارس دور المسئول عن المنزل ويرفض مساعدة الآخرين0


وهذا يتطلب :


- الانتباه إلى ظهور أية مشكلة انفعالية عند المراهق والمبادرة إلى حلها وعلاجها قبل أن تستفحل0


- مساعدة المراهق على التخلص من الاستغراق الزائد في أحلام اليقظة0


- تنمية الثقة بالنفس لتهذيب الانفعالات من أجل تحقيق التوافق الانفعالي السوي0


- إشغال وقت الفراغ بالمفيد من الأعمال والهوايات0


ثالثاً : خصائص المراهقة اجتماعيا :


- قلة الكلام0


- عدم البوح بالأسرار0


- الانزواء في الغرفة0


- المزاج العصبي0


- العزلة0


وهذا يتطلب :


1- توفي النموذج السوي من خلال أفراد الأسرة للاقتداء بهم0


2- إتاحة الفرصة للمراهق لممارسة المسئوليات الاحتماعية0


3- تشجيع صفة القيادة واستغلال ميول المراهق في تنمية شخصيته0


4- فتح باب الحوار معه بعقل متفتح وتقبل آرائه ومناقشته حول موضوعاته الهامة ، بدلا من استخدام أسلوب الزجر أو الوعظ والإرشاد " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "0


5- الاهتمام بالتربية الاجتماعية في الأسرة وترسيخ القيم الروحية والخلقية والمعايير السلوكية التي تساعد المراهق على تحقيق الانسجام مع المجتمع0


6- تشجيع التعاون بين أفراد الأسرة0


7- إشراك المراهق في الأنشطة الاجتماعية ( النوادي ومناسبات العائلة )0


8- احترام رغبة المراهق في التحرر والاستقلال مع التوجيه بشكل غير مباشر0


رابعاً : الخصائص النفسية :


- النفور من العمل والنشاط0


- الملل وعدم الاستقرار0


- الرفض والعناد0


- الانفعال الشديد0


- نقص الثقة بالنفس0


- شدة الحياء0


- الرغبة في الانعزال0


- عدم تآذر الحركات0


- الاهتمام بمسائل الجنس0


- أحلام اليقظة0


وهذا يتطلب حدوث توافق نفسي مع المراهق من خلال :


- فهم مشاعر أولادنا ماذا يريدون ؟


- فهم مشاعرنا نحن ماذا نريد ؟


- فهم سلوك المراهق بالوقوف على خبراته السابقة0


- معرفة النزعات التي توجه سلوكه0


- أن نحيا معهم لا من أجلهم ( بمعنى مشاركتهم والاقتراب منهم وليس الانشغال عنهم بحجة العمل وضغوط الحياة )0


- أن نتعلم كيف نوجه مشاعر الغضب وامتصاص الحماس وتوجيه الطاقة0


- الاستماع الجيد للمراهق والالتفات له كليا أثناء المناقشة دون شواغل بهاتف أو مشاهدة تليفزيون ولا مانع من تخصيص وقت لذلك وفي مكان محبب بعيدا عن الضغوط0


- تقديم المدح له في الجوانب الحسنة فهذا يقوي ثقته بنفسه0


- الخصائص الخلقية والدينية0


- محاولة بناء نظام خلقي اعتماداً على ما تعلمه في الطفولة0


- إدراك التناقضات بين الأقوال والأفعال0


- اكتشاف المعيار المزدوج وشيوع بعض المصطلحات التي تؤدي القناعة بها إلى انهيار قيمي مثل:


 كذب أبيض وكذب 0000


 فرق بين سرقة الممتلكات الشخصية والممتلكات العامة0


 التسامح مبرر للغش في الامتحان0


 المال السايب ليس له صاحب0


 أعطهم على قدر فلوسهم0


خامساً : الخصائص العقلية :


- استخدام العقلانية في التفكير0


- الرغبة في إبداء الرأي والشعور بالحرية0


- استخدام العقلانية كحيلة دفاعية0


- الرغبة في المعرفة والبحث عن الحقيقة0


- الرغبة في إتقان صياغة المشكلات وحلها0


- الشعور0


ولهذا ينبغي :


- حفز المراهق إلى حب العلم والتحصيل0


- تهيئة فرص الاطلاع والقراءة0


- إقامة حوارات بناءة مع الشباب والتعرف على آرائهم ومناقشتها بصورة موضوعية0


- تشجيع المراهق على التعلم الذاتي والاستقلالية في طلب العم والقراءة0


- إثارة روح النقد البناء لديهم والمناقشة الموضوعية0


- تشجيع المراهق على تكوين مكتبة وإثارة تقدير الكتاب والاحتفاظ به0


- إثابة المراهق حينما يتعلم جديدا أو يصل إلى نتيجة من خلال البحث والتأمل والملاحظة0


- التقليل من عناصر التشويش في المنزل قدر الإمكان مثل : التليفزيون ، الإذاعة ، وذلك أثناء القراءة والمذاكرة0


- إرشاد المراهق إلى الطريقة الصحيحة في القراءة والكتابة وتعريفه بأهمية الرياضة في تجديد الدورة الدموية وتنشيط المخ0


- دفع المراهق إلى السؤال عما لايعرف ، وإحياء قيمة السؤال في تحصيل العلم مع التوجيه إلى الطرق الصحيحة لسؤال العالم وفي الحديث " إنما شفاء العي السؤال "0


فن التعامل مع المراهقين

 
خطوات حل مشكلات المراهقين وتغيير سلوكياتهم


(1) اجلس معهم ( جلسة فوقية ، تحتية ، معتدلة )


الأب يعلم الأب يحقق صديق الأب


النتيجة : المكابرة والعناد الخوف وضعف الشخصية الاطمئنا والمصارحة والحب


تخير مكان الجلوس ( مألوف ، هادئ ممتع ، بعيد عن أعين الناس )


تخير زمان الجلوس ( وقت مناسب ، بعيد عن العادات اليومية ، الصباح أفضل )


(2) الرفق واللين من خلال نبرة الصوت بحيث تتسم بالإيجابية ، البيان0


(3) أشعره بالأمان ( في شكل الجلسة ، بالصوت الهادى ، إعطائه فرصة للتعبير0


(4) تحاور معه ( التباسط معه في الحديث ، عدم التصيد ، استخدام السؤال والاستنطاق ، لا تسقط عليه الاتهام )0


استخدم أسئلة يكون الجواب عليها نعم إذا قصدت دفع الشاب لعمل ما0


استخدم أسئلة يكون الجواب عليها لا إذا قصدت منع الشاب من عمل ما0


(5) أحسن الاستماع إليهم : تعلم مهارة الاستماع


وذلك : - النظر بهدوء إلى عين المراهق دون تحديق0


-الاستماع باهتمام0


-الانتباه إلى الإشارات الجسمية ( العين–حركة الشفاه–تغيرات الوجه0


-قلل المقاطعات والعوامل الدخيلة المشتته ( التليفزيون – التليفون )0


-الانتباه إلى نبرة صوت المتحدث0


اجعل أسئلتك : ما رأيك ، كيف ، معقول ، عظيم ، ماذا ، متى ، والحل 0000


(6) أعطه حرية الاختبار ( في ضوء المشروع والممكن )


(7) حفزه على الإنجاز ( بإبراز إيجابياته والثناء على قدراته وضرب الأمثلة والنماذج محل الأسوة من السلف والمعاصرين )0


(8) عاقبه عند التقصير ( بما يناسب الخطأ ويردع دون إهانة " فالضرب يُصَعد المشكلة ويحدث فجوة والحرمان الممتد يفقد العقوبة جدواها0


(9) اجعل له مجالاً للعودة0


(10) الدعاء له : فهو سبيل التوفيق من الله عز وجل وأداة للتقارب والحب0


(11) اجعل ابنك طائرة أنت قائدها0


-اجعله في مجال رؤيتك وراقبه على الرادار0


-اصلح العطل ولا تهمله0


-ماذا لو غفلت عن قيادة الطائرة0


تعرف على الأجهزة الدقيقة للطائرة0


أساليب كسب صداقة المراهق


(1) التشجيع


(2) اجعله مسئولا


(3) اكسبه حليفا لا خصما


(4) افهم طبيعة مرحلته


(5) أشعره باحترامك


(6) اجعل صداقتك معه مباشرة


(7) شاركه الرأي والاهتمام


أشياء تقلق المراهقين


1- رأي الآخرين : الأصدقاء – الأسرة – المعلمون


2- التفوق الدراسي : لعلمهم بأهميتة في كسب احترام الآخرين فازرع الثقة في نفس المراهق لمساعدته على التفوق0


3- الوقت : أهميته وكيفية تنظيمه وكيفية التعامل معه0


4- المشاكل العائلية : للمراهقين مقدرة على اكتشاف المشاكل القائمة بين الأب والأم والأفضل هنا التحدث معهم عن هذه المشاكل بصورة بسيطة وإشعارهم أن هناك العديد من الحلول وهم بصدد الوصول لحل معين فهذا يعلمهم أن لكل مشكلة حلا ويشعرهم بأهميتهم في المنزل0


5- المستقبل : يقلق المراهق عندما يشعر أن عليه مسئولية اختيار كلية معينة لاستكمال دراسته 000 ودور الآباء في هذه الأثناء أن يبرزوا في أبنائهم الجزء الذي هم ناجحون فيه سواءً العملي أو الشخصي مثل : مقدرتهم على تحمل الضغوط أو مقدرتهم على استخدام الكمبيوتر أو حبهم للقراءة والكتابة 0 ويضعوا الأبناء على إمكانياتهم 0 والاستبشار خيراً بمستقبلهم0


ماذا يقلق الشباب


- انتقاد العادات الشخصية0


- مقارنة أحد الإخوة بالآخر ودعوته إلى التشبه به


- التوبيخ بسبب نتائج الامتحانات0


- الاعتراض على السهرات الليلية مع الأصدقاء0


- الإكراه على تناول الطعام0


ممارسات خاطئة من قبل الآباء في تربية أبنائهم


- عدم إعطاء الابن المراهق الفرصة للتعامل مع مشاكله وتصريف أموره وذلك بالقيام بالأعمال بدلا منه0


- متابعة الأب المستمرة والمباشرة للمراهق0


- غياب المراقبة أو العلاج للابن0


- وجود نموذج سلبي في الأسرة مثل المدخنين0


- التسلط والقسوة على الابن0


- الحماية الزائدة0


- التدليل الزائد0


- التفريق بين الأبناء0



من العقوبات الملائمة للمراهقين والمراهقات عند خرق القواعد النظامية المعلنة أو المتعارف عليها داخل الأسرة


- حرمانه من بعض الأشياء التي يرغب فيها لفترة معينة0


- إذا أتلف المراهق شيئا أو أتلفه فعليه إصلاحه أو استبداله قدر الإمكان ويمكن خصم شيئا من المصروف لذلك0


- عند بعثرت الأشياء في المنزل تطالب المراهقة بترتيبها0


- الحد من مشاهدة التليفزيون0


- الحد من استعمال التليفون0


- المنع من الخروج يوما أو في إحدى العطلات الأسبوعية وليس المنع عدة أيام أو في مناسبات متكررة0


- التغاضي عن الهفوات البسيطة0


- من النادر أن يأتي الحبس فترة مؤقتة بنتائج طيبة0


- المعاقبة البدنية تصعد المشكلة0



هل المراهقة مرحلة أزمة ؟


أثبتت الدراسات أن المراهقة مرحلة نمو عادية وهي مرحلة البحث عن الذات وتحقيق الذات0


أما ما يواجه المراهق من اضطرابات وتوترات فيرجع إلى عوامل الإحباط والصراع التي يتعرض لها في حياته الأسرية وفي المدرسة والمجتمع0


*مقومات الاستقرار والهدوء لمرحلة المراهقة


التربية الإسلامية


- للدين دوره الإيجابي في حياة المراهق فعندما تتغلغل العقيدة في حياة المراهق إلى التزام السلوك السوي وتشعر الفرد بالأمان والثقة والوضوح0


- يُضرب المثل بشباب في سن المراهقة أبلوا بلاءً حسنا في تاريخنا الإسلامي : سمرة بن جندب ، رافع بن خديج ، أسامة بن زيد ، ــــــــ


وسائل التربية الروحية في المراهقة


- القدوة الحسنة0


- سماع الأناشيد0


- قصص الأنبياء والسيرة0


- القرآن الكريم ( عقد مسابقات داخل البيت ، تعليق لوحات جميلة لآيات قرآنية ، توافر الأشرطة ، توفير برامج الحاسب الآلي ، التفاسير )0


- العبادات : صلاة ، صوم ، حج ، أذكار 0


أساليب تصريف الطاقات للفتى والفتاة للمراهقة


( نفسك إن لم تشغلها بحق شغلتك بباطل )


- العمل الجاد


- الدراسة والتعلم


- ممارسة الرياضة البدنية عامة والسباحة


- التربية الروحية كالصوم وإحياء الليل


- دعم التنافس الشريف بين المراهقات


- حضور الدروس العامة ومجالس العلم ( لا ينبغي التركيز على الدراسة فقط )


- دعم الصناعات المنزلية


- التفصيل والخياطة والتطريز


- صناعة السجاد


- تربية الدواجن والنحل


- الآلة الكاتبة والحاسب الآلي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق