تذكرة


تذكرة

تطوير الذات يبدأ بمعرفتها .... فتعرف علي نفسك في جوانبها.

?????? ?? ???????

الجديد في المدونة

الإبتلاء- قصيدة رثاء - قصة واقعية - قصة نجاح غرويون - من وحي الساحة السياسية - الإسلام هو الحل - مهلاً أيها الشامتون - إعدام الدعاة في بنجلاديش إلي متى؟

الخوف من الفشل
**************


من الممكن أن تجد شخصًا مر بتجربة فاشلة, فحتمًا سيحاول تفادي تكرار الفشل في هذه التجربة, وفي سبيل ذلك, هناك مسلكان: شخص سيدرس أسباب الفشل في التجربة السابقة, ويسعى إلى تلافيها وعدم تكرارها, ويكمل مسيره نحو الهدف, وعلى الجانب الآخر هناك شخص سيسعى إلى عدم تكرار هذا الفشل عن طريق اجتناب الطريق برمته, والتوقف على ما كان عليه, والتخلي عن أهدافه وأماله في الحياة.
وللصنف الأخير, أذكرهم بحكمة صينية تقول: (القرار السليم يأتي بعد الخبرة التي تأتي من القرار السيء), ولتنظر مثل نظرة أديسون عندما كان يعمل على تجربة معينة طوال فترة ثلاث سنوات متواصلة وفشل خلالها سبعمائة مرة، وأحبط زملاءه وتلاميذه جميعهم, فتوجهوا إليه وقالوا له:
(لقد فشلنا سبعمائة مرة، وهذا فشل ذريع، إذ لم نتوصل إلى شيء بعد، وعلينا أن نتوقّف)، فضحك أديسون، وقال: (ما الذي تقولونه؟ أيُّ فشل؟ لقد نجحنا في معرفة أن هذه الوسائل السبعمائة لن تجدي نفعًا, ولو لم نجرب، لما عرفنا، ولكنا نقف على الباب الأول نفكِّر ما إذا كان هذا هو الباب الصحيح, أما الآن، فقد تأكدنا أن الأبواب السبعمائة ليست الصحيحة, وهذا إنجاز ما بعده إنجاز).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق