تذكرة


تذكرة

تطوير الذات يبدأ بمعرفتها .... فتعرف علي نفسك في جوانبها.

?????? ?? ???????

الجديد في المدونة

الإبتلاء- قصيدة رثاء - قصة واقعية - قصة نجاح غرويون - من وحي الساحة السياسية - الإسلام هو الحل - مهلاً أيها الشامتون - إعدام الدعاة في بنجلاديش إلي متى؟

مقال بعنوان : مهلاً أيها الشامتون

مهلاً أيها الشامتون
إن الزمان في تقلبه وتعاقب الليل والنهار من سنن الله الكونية ، كما أن طبيعة البشر هي الخطأ والصواب ، وإن البشر غير معصومين من الخطأ إلا المعصوم محمد صل الله عليه وسلم الذي قال فيه ربه ( ومَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى (3) إنْ هُوَ إلاَّ وحْيٌ يُوحَى (4) سورة النجم.
وإن جماعة الإخوان المسلمين بقيادتها وجنودها غير معصومين من الزلل في طريقٍ محفوفٍ كله بالمكاره والعقبات ، فطريق الدعوة يمتلأ بالأذي حيث الشدائد والألام ، فهو طريق الأنبياء، فقد قال صل الله عليه وسلم ( أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة). أخرجه الإمام أحمد وغيره. 
ومن هنا نقول : أن إختلاف أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في الرأي مع بعضهم البعض لأمرٌ طبيعي، لإختلاف الرؤي وبعد النظر والخبرة والفطانة والحماس وغيرها من مؤثرات توسعة مدارك الفرد دون الأخر ، فقد اختلف صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم معه الرأي، ولكنهم لم يخالفوه،
 فقد راجع الحباب بن المنذر رسول الله صل الله عليه وسلم في إختيار مكان النزول يوم بدر، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله ، أرأيت هذا المنزل ، أمنزلا أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه ، ولا نتأخر عنه ، أم هو الرأي والحرب والمكيدة )؟.
قال صلى الله عليه وسلم: بل هو الرأي والحرب والمكيدة ، فقال : (يا رسول الله ، فإن هذا ليس بمنزل ).
ولقد اختلف الصحابة رضى الله عنهم سوياً فى واقعة بنى قريظة، واختلفوا في النظر لصلح الحديبية، وإختلفوا برؤية أصحاب سيدنا عثمان وقت حصاره، كما أنهم اختلفوا فيما بينهم فى الرد علي المرتدين، فبعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج نفر من المسلمين رافضي الزكاة، فرأى الفاروق عمر بن الخطاب اتباع النهج السلمي معهم وعدم قتالهم، ولكن أبا بكر رضي الله عنه أصر على قتال من منع الزكاة، فنزل الفاروق عمر لرأي قائده خليفة رسول الله سيدنا أبي بكر.
لقد أثبتت التجارب أن محن الإخوان المسلمين هي منحة من الله لمن صبر واحتسب وجاهد نفسه وأخلص لدعوته ، وعمل لتحقيق غايته.
 أما من كان علي شفا حفرة أو أوقع نفسه في الزلل ورأى عٌجباً بنفسه أوتفاخراً بشخصه وخرج بعيداً عنها فإن مواقف هؤلاء ( إكس إخوان كما يقولون) تدل علي بغيتهم، فحسابهم عند ربهم.
إننا نتعجب من هؤلاء وغيرهم الذين يشكككون في الإخوان بإختلافهم في الرأي !!
ألم يشكك هؤلاء أن الإخوان يطيعونمرشدهم بلا تفكير أو وعي ؟!!
ألم يشكك هؤلاء أن أعضاء جماعة الإخوان يلبون اوامر قادتهم بلا إعتراض او رفض؟!!
إن هؤلاء المشككين ينشرون أخبار الإخوان في كل حالاتها علي أنها أخطاء وعيوب لديهم!!
إنه من المنطق أن تحدث إختلافات داخل جماعة بحجم جماعة الإخوان تمر بمثل هذه الظروف وعلي الجماعة أن تصارح أعضاءها وتوضح الرؤية إليهم، وأن تستوعب إختلاف الأراء فيما بينها، ومن ثم عليها أن تتعامل طبقاً للوائحها الداخلية بنوع من الحسم والحزم.
إن الإنقلاب العسكري الذي تم في مصر أثر تأثيراً سلبياً علي الجميع وبالأخص جماعة الإخوان المسلمين بعد ان اعتقل مرشدها وقادتها المتمثلة في مكتب الإرشاد والمكاتب الإدارية وغيرهم الذين كانوا يحسمون الأمر في مثل هذه المواقف.
أيها الشامتون مهلاً ، فإن جماعة الإخوان ستتعافى من مرض ألم بأعضاءها ، وما أكثر الأمراض في هذه الأمة ، وسيٌجبر كسرها سريعاً، وستعود بكل قادتها وأعضاءها لأحضان دعوتها حتي تتحقق غايتها ، لتعود إلي مصر حريتها بعد أن يسقط الإنقلاب العسكري ، وعندها ستجدون أنفسكم تتمسحون مرة أخري في عباءة الإخوان أنكم كنتم يوماً فيها ، أو تحملون بعضاً من أفكارها وستمدون أيديكم التي تحاولون بها تقطيع نسيج الإخوان لتطالبوا بالتعاون والتسامح، وستجدون الإخوان المسلمين أول من يسامحكم، ويصفح عنكم، فهذا نهجهم الذي تعلموه من رسول الله قدوتهم.
(وسَيَعْلَمُ الَذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227) سورة الشعراء
-----------
تم نشر المقال علي مواقع : كلمتي/ علامات / عربي21

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق